من المشكلات التي يُعاني منها الزوجان في بداية الحياة الزوجية و تؤرق حياتهم هي مشكلة تأخر الحمل والإنجاب، والتي قد يكون سببها الأساسي إصابة الزوج بالعقم، وتختلف اسباب العقم عند الرجال من حالة لأخرى، وفيما يلي سنعرض أهم أسباب الإصابة به.

أهم اسباب العقم عند الرجال

تتعدد مسببات العقم عند الرجال، وتشمل الآتي:

أسباب العقم عند الرجال المتعلقة بالصحة:

  1. الإصابة بدوالي الخصية:
    وهي تورم في الأوردة التي تنقل الدم من وإلى الخصية، وهي من أشهر أسباب العقم عند الرجال، ويمكن علاجها من خلال قسطرة دوالي الخصية.
  2. الخصيتان المعلَّقتان:
    أثناء تكون الجنين تنمو الخصيتان داخل التجويف البطني، وقبل الولادة يتم انتقالهم إلى كيس الصفن لتوافر درجة الحرارة المناسبة لتكوين الحيوانات المنوية، ولكن في حالة عدم انتقال الخصيتين يؤدي ذلك إلى خلل في تكون الحيوانات المنوية والإصابة بالعقم.
  3. اختلال في توازن الهرمونات:
    قد يحدث خلل في نسبة الهرمونات الجنسية المُفرزة في الجسم، مثل هرمون التستوستيرون، بسبب إصابة أو مرض ما في الغدد، ويؤدي بدوره إلى عدم تكون الحيوانات المنوية بصورة سليمة والإصابة بالعقم.
  4. طفرة جينية:
    كمتلازمة كلاينفلتر – التى تحدث عند تكون الذكر بكروموسومين X وكروموسوم واحد Y (بدلاً من كروموسوم واحد X وكروموسوم واحد Y) -وتسبب نموًا غير طبيعي في أعضاء الذكر التناسلية وهي أصعب حالات العقم عند الرجال.

تعرف ايضاً: ماهي اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ

عوامل بيئية أو ممارسة عادات سلبية، ومنها الآتي:

  • التعرض للإشعاع المباشر:
    التعرض المباشر والمستمر للإشعاع المُستخدم في أجهزة الفحص الطبي أو أثناء العلاج الكيميائي للأورام قد يُحدث خللًا عرضيًا في إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن في حالة عدم تجنبه يتحول إلى خلل دائم في تكوين الحيوانات المنوية، ويؤدي إلى الإصابة بالعقم.
  • تغير درجة حرارة البيئة المحيطة بالخصيتين:
    تتكون الحيوانات المنوية عند درجة حرارة معينة داخل كيس الصفن، وفي حالة ارتفاعها يؤثر ذلك على عدد الحيوانات المنوية،  فإن استخدام حمامات البخار أو أحواض الاستحمام الساخنة بشكل متكرر قد يقلل عدد الحيوانات المنوية مؤقتًا ويعد احد اقوى اسباب العقم عند الرجال.
  • الإصابة بالعدوى:
    يمكن أن تعيق بعض حالات العدوى إنتاج الحيوانات المنوية أو سلامتها، ومن أمثلة هذه الحالات التهاب البربخ أو الخصيتين، وبعض حالات العدوى المنقولة جنسيًّا، بما في ذلك السَّيَلان أو فيروس نقص المناعة البشري.
  • إدمان المخدرات:
    هي أكثر العادات السلبية التي تُسبب العقم وتؤدي إلى ضعف الخصوبة وضعف الانتصاب.

إقرأ ايضاً: كيفية الضعف الجنسي

ما هي أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب؟

قد يواجه بعض الأزواج صعوبة عند الرغبة في تكرار الحمل بسبب إصابة الزوج بالعقم بعد الإنجاب نتيجة للإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على معدل الخصوبة، مثل مرض السكري،

أو بعض المشكلات الجنسية الأخرى كتضخم البروستاتا وسرعة القذف، أو التعرض للأسباب البيئية السابق ذكرها، ولكن أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب تكون أقل خطورة، ويمكن علاجها بطرق بسيطة وفي وقت قصير.

هل يوجد حالات شفيت من العقم عند الرجال؟

تتماثل أصعب حالات العقم عند الرجال للشفاء.. بعضها يمكن علاجه عن طريق الأدوية الطبية، كحالة خلل الهرمونات، والبعض الآخر من خلال التدخل الجراحي لعلاج دوالي الخصية أو الخصيتين المعلقتين.

في مركز دكتور عمرو المليجي نقوم بالفحص الشامل للمريض، وتحديد سبب المشكلة بدقة بالغة لتوفير اقوى علاج اسباب العقم عند الرجال تبعاً لكل حالة، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة للمريض حتى التأكد من تماثله للشفاء.