يعاني 15% من الرجال من الإصابة بمرض دوالي الخصية بدرجات متفاوتة تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة، لذلك سنشرح بالتفصيل اسباب دوالي الخصية وما يمكن أن تسببه من مضاعفات.

اسباب دوالي الخصية

تتعدد اسباب دوالي الخصية والعوامل المؤثرة عليها، ويُصاب الفرد بالدوالي بسبب ضعف جدار الأوعية الدموية الموجودة في الخصيتين ما قد يؤدي إلى تتمدد تلك الأوعية وانتفاخها وتتراكم الدماء بها.

ارتفاع درجة حرارة الخصيتين

تتكون كلا من الخصيتين داخل المعدة أثناء نمو الجنين في الرحم. قبل الولادة مباشرة، تنتقل الخصيتين إلى كيس الصفن إذ يوفر درجة الحرارة المناسبة لتكون الحيوانات المنوية عند البلوغ وهي 35 درجة مئوية.

من أهم اسباب دوالي الخصية ارتداء الجينز الضيق أو وضع أجهزة اللاب توب بالقرب من الخصيتين، الأمر الذي يزيد من درجة حرارتهما.

مشاكل صمامات الأوردة

تحتوي الأوردة الموجودة في الخصيتين على بعض الصمامات التي تنظم مرور الدم من الخصية إلى القلب. وفي حالة إصابتها بالانسداد أو التلف، تحتقن تلك الأوردة ويزداد اتساعها ما يُصيب الخصيتين بالدوالي.

العادات الخاطئة

الوقوف لفتاتة طويلة من أهم اسباب دوالي الخصية عند الرجال؛ فقد أثبتت الدراسات أن من يعملون في وظائف تحتاج إلى الوقوف دون حركة باستمرار أكثر عرضة عن غيرهم للإصابة بدوالي الخصية.

مضاعفات دوالي الخصية

  1. تأخر الإنجاب:
    من أشهر مضاعفات الإصابة بمرض دوالي الخصية تأخر الإنجاب والحد من فرصه، إذ أثبتت الدراسات العلمية أن 40 % من حالات تأخر الإنجاب تحدث بسبب الإصابة بدوالي الخصية.
  2. انكماش الخصية:
    تراكم الدماء بما تحتويه من مواد ضارة للجسم داخل الأوعية الدموية في الخصية يؤثر بشدة على آلية عمل الخلايا ووظائفها الحيوية، وفي الكثير من الأحيان يؤدي هذا التراكم إلى تلفها، وتتضمن الأنسجة التالفة الأنابيب التي تعمل إنتاج الخلايا المنوية، كما يُسبب ذلك التلف انكماش الخصية على المدى الطويل.

ما هي اسباب دوالي الخصية عند المراهقين؟

يظن البعض أن دوالي الخصية تصيب المتزوجين وكبار السن فقط، لكنها قد تُصيب المراهقين والشباب، ولا تختلف اسباب دوالي الخصية عند المراهقين عنها لدى الرجال وكبار السن.

ما الفرق بين اسباب دوالي الخصية اليمنى واليسرى؟

لا تختلف اسباب دوالي الخصية اليسرى عن اليمنى في أي شئ؛ فجميع حالات الإصابة بدوالي الخصية تحدث لنفس الأسباب، إنما تختلف فقط فيما يتعلق بنسب الإصابة.

العلاقة بين اسباب دوالي الخصية والعادة السرية

إلى الآن، لم تثبت أى من الأبحاث العلمية أن ممارسة العادة السرية سبب من اسباب دوالي الخصية، مع ذلك ينبغي الانتباه إلى أن إفراط ممارستها يؤدي لمضاعفات أخرى منها احتقان البروستاتا وآلام الخصية، ولا يستطيع الرجل تحديد ما إذا كان سبب الألم نابعًا من التهاب البروستاتا أو دوالي الخصية إلا بعد الخضوع للكشف الطبي.

علاج دوالي الخصية بالجراحة

يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي التقليدي أو التنظيري -بالمنظار- لعلاج دوالي الخصية والتخلص من الأوعية الدموية المتمددة عن طريق إغلاقها وتحويل مسار الدم إلى أوعية أخرى سليمة.

أولًا: الجراحة المفتوحة

تُجرى الجراحة تحت التخدير الكلي للمريض ويقوم الجراح بعمل شق في منطقة العانة أو أسفل البطن للوصول إلى الأوعية الدموية المصابة ويقوم بإغلاقها.

لا تشكل عملية دوالي الخصية خطورة على المريض ولا تحتاج إلى فترة طويلة للتعافي منها، فقط يكفي الحصول على الراحة لمدة يوم أو يومين بعد العملية ثم يعود لمزاولة الأنشطة المختلفة بأمان.

ثانيًا: جراحة المناظير

تُجرى الجراحة التنظيرية عن طريق عَمَل فتحة بسيطة في البطن يُدخل الجراح من خلالها أداة دقيقة لإصلاح الخلل الحاصل في الأوعية الدموية المتضررة عن طريق إطلاق مواد معينة تساعد على غلق وانسداد الأوعية الدموية المستهدفة في منطقة الخصية.

أخيراً وجب التنويه أن جميع الطرق العلاجية المتاحة للتخلص من دوالي الخصية آمنة لا تتسبب في حدوث أي مضاعفات خطيرة، كما أنها تتميز بنسبة نجاح مرتفعة للغاية تُمَهِد إلى استعادة القدرة على الإنجاب.