تعتبر دوالي الخصية حالة شائعة، وقد تصيب ما يقرب من 20% من الرجال، وهي عبارة عن تضخم وتوسع في الأوردة بسبب حدوث مشكلة في الصمامات، مما يسبب ارتجاع الدم، وتراكمه حول الصمامات، ومن الأساليب العلاجية لهذه الحالة هي العملية الجراحية لاستئصال الدوالي، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم الـ نصائح بعد عملية دوالي الخصية، فاقرأ السطور التالية.

الشفاء بعد العملية

بعد العملية، ستعاني من ألم في منطقة الفخذ لمدة تتراوح بين ثلاث إلى 6 أسابيع تقريبًا، إضافة إلى تورم في كيس الصفن والفخذ (موضع الجراحة).

من الممكن العودة للأنشطة اليومية والعمل بعد مرور بضعة أيام إذا كنت قد خضعت للجراحة الميكروسكوبية، أما في حال الجراحة المفتوحة، فقد يتطلب الأمر مدة أطول.

قد تحتاج إلى ارتداء شورت ضاغط لمدة أسبوعين أو أكثر كما يخبرك الطبيب ضمن الـ نصائح بعد عملية دوالي الخصية.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية (في المنزل)

فيما يلي أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية دوالي الخصية في المنزل:

  1. استرح، واستلقِ على السرير قدر ما تستطيع في أول 24 ساعة بعد العملية، ويمكنك النوم عند الشعور بالتعب، إذ إن النوم سيساعدك في الشفاء.
  2. بعد مرور اليوم الأول حاول المشي يوميًا كلما أمكن ذلك، وحاول زيادة مدة المشي يومًا بعد يوم، فعلى سبيل المثال: إذا مشيت في اليوم الأول مدة 5 دقائق، فحاول المشي 10 دقائق في اليوم الذي يليه وهكذا، فالمشي يعزز من تدفق الدم، وسرعة شفاء الجروح، والوقاية من بعض المشاكل بعد العملية، مثل الإمساك.
  3. يجب تجنب الأنشطة العنيفة مثل ركوب الدراجات والجري ورفع الأثقال والتمارين الهوائية لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، وبعد ذلك استشر الطبيب بشأن إمكانية العودة لهذه التمارين.
  4. يُنصح بعدم حمل ما يزيد عن 4 كيلوجرامات في أول أسبوع من العملية، وهذا الوزن قد ينطوي على بعض متطلبات المنزل مثل الخضروات والفاكهة، أو الحيوان الأليف، أو الأغراض المنزلية.
  5. استشر الطبيب عن التوقيت المناسب بعد العملية للعودة لقيادة السيارة.
  6. استشر الطبيب بشأن إمكانية الاستحمام في الأيام الأولى بعد العملية.
  7. يمكنك وضع قطعة من الثلج على الفخذ لتخفيف الألم، ولكن لا تضع الثلج على الجلد مباشرة، وضعه في قطعة من القماش، ويمكن تكرار تلك الخطوة عدة مرات على مدار اليوم.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية (العناية بالجرح)

بعد العملية ولعدة أيام، قد تلاحظ تصريف كمية صغيرة من سائل شفاف، وردي اللون من موضع الشق الجراحي، وهذا أمر طبيعي.. وإليك أهم النصائح الخاصة بالعناية بالجروح:

  1. اغسل الجرح بالماء الدافيء والصابون ثم جففه جيدًا، ما لم يخبرك الطبيب بعكس ذلك.
  2. حافظ على إبقاء الجرح جافًا.
  3. عادة ما يكون هناك ضمادة لاصقة على الجرح، يمكن تركها لمدة أسبوع، أو لحين سقطوها بمفردها.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية (الأدوية)

يصف الطبيب العديد من الأدوية بعد العملية، وسيعطيك أهم التعليمات التي يجب اتباعها لتجنب حدوث مضاعفات، ومن ضمنها:

  1. الالتزام بتناول جرعات الأدوية المسكنة للألم.
  2. أهمية الالتزام بتناول المضادات الحيوية الموصوفة بدقة، ولا يجب إيقاف الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب، إذ يجب تناول الكورس العلاجي الموصوف كاملًا.
  3. أخبر الطبيب إذا كنت تتناول أي أدوية مضادة للتخثر، أو الأسبرين قبل العملية.
  4. يجب أن تخبر الطبيب بكل الأدوية التي كنت تتناولها قبل العملية، ولا تُهمل إخباره بالأدوية غير الموصوفة بروشتة طبية، مثل المكملات الغذائية والعشبية، إذ قد تتفاعل بعض الأدوية مع أدوية أخرى.
  5. عند الشعور بأن الأدوية المسكنة للألم تسبب اضطرابات في المعدة، يمكن استشارة الطبيب لتغييرها.
  6. استشر الطبيب بشأن تناول الفيتامينات بعد عملية دوالي الخصية، مثل فيتامين سي الذي يُستخدم كعلاج إضافي بعد عملية دوالي الخصية.

النظام الغذائي بعد عملية دوالي الخصية

يمكنك الاستمرار في تناول النظام الغذائي الخاص بك، وعند الشعور باضطرابات المعدة، تناول الأطعمة منخفضة الدهون، مثل الأرز والدجاج والخبز والزبادي.
قد تلاحظ بعض التغيرات في حركة الأمعاء بعد العملية، ولذلك يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف كالشوفان والخبز الأسمر والفاكهة والخضروات.
إذا لم يتحسن الإمساك بعد مرور يومين من العملية، استشر الطبيب لتناول ملين.

متى يجب الخضوع لعملية دوالي الخصية؟

يوضح الأستاذ الدكتور عمرو المليجي -أستاذ قسم الذكورة والأمراض التناسلية بكلیة الطب جامعة القاھرة- أهمية إجراء عملية دوالي الخصية في الحالات الآتية:

  • تأثير دوالي الخصية على قدرة الرجل على الإنجاب.
  • الدوالي المحسوسة أثناء الفحص البدني للمريض.
  • الدرجات المتقدمة للدوالي.
  • تغيرات في حجم الخصية، وخاصة الخصية اليسرى.
  • آلام شديدة في الخصية.

وختامًا، يجب التوجه للطبيب فور الشعور بأنك لست على ما يرام، ويمكنك التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة على موقعنا لحجز موعد.