لا شك أن مع التقدم بالعمر تزيد فرص الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال، إذ يصاب 52 % من الرجال فوق سن الخمسين بالضعف الجنسي. إذاً ما هي اسباب الضعف الجنسي عند الرجال بعد الخمسين؟ وهل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل؟

ما هو الضعف الجنسي لدى الرجال

الضعف الجنسي هو ضعف القدرة على الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية، مما يتسبب في عدم الرغبة الجنسية لدى الرجل بعد سن الخمسين والبحث عن علاج ضعف الانتصاب.

وللضعف الجنسي نمطان:

  1. عدم القدرة على الانتصاب.
  2. عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب لمدة زمنية تكفي إلى الوصول للنشوة الجنسية لدى الطرفين.

اسباب الضعف الجنسي عند الرجال بعد الخمسين

يتغير الأداء الجنسي لدى الرجل مع التقدم بالعمر ويرجع ذلك إلى عدة عوامل فسيولوجية ونفسية.

الأسباب الفسيولوجية

يطرأ على الجسم العديد من التغيرات الفسيولوجية التي تتسبب في ضعف الانتصاب بعد سن الخمسين ومنها ما يلي:

  1. ضعف حساسية القضيب للمثيرات الجنسية:
    مع التقدم بالعمر يقل إفراز هرمون الذكورة (التستوستيرون)، إذ يتطلب الأمر المزيد من الوقت للوصول إلى النشوة الجنسية والانتصاب.
  2. انخفاض وظائف الجهاز البولي وتضخم البروستاتا:
    يعد أحد اسباب الضعف الجنسي عند الرجال بعد الخمسين، ويعد أمراً طبيعياً مع التقدم بالعمر.
  3. تغيرات القضيب:
    ينخفض تدفق الدم إلى القضيب نتيجة لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بعد سن الخمسين ويشير إلى ذلك تغيير لون رأس القضيب و فقدانه للونه الأرجواني المميز، ويتسبب ذلك في ضعف القدرة على الانتصاب.

يتقلص حجم القضيب أيضاً مع التقدم بالعمر، نتيجة ضعف تدفق الدم، كما يزداد تراكم الدهون لدى الرجال بعد سن الخمسين في منطقة البطن والعانة والذي يتسبب في ضيق الشرايين المغذية للقضيب مؤدياً إلى ضعف تدفق الدم للقضيب.

تعرف على: اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ

الأسباب المرضية

تساهم بعض الأمراض التي تشارك فى اسباب الضعف الجنسي عند الرجال بعد الخمسين وتتضمن الأمراض ما يلي:

  1. تصلب الشرايين:
    تزداد فرص الإصابة بتصلب الشرايين لدى الرجال بعد سن الخمسين، إذ تقل مرونة جدران الشرايين وتزيد فرص تراكم الدهون واللويحات على الجدران الداخلية للشرايين، مما يتسبب في ضيق الشرايين المغذية للجهاز التناسلي الذكري وبالتالي ضعف الانتصاب
  2. ارتفاع ضغط الدم:
    يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الشرايين الصغيرة المغذية للقضيب، إذ يتسبب في ضيقها وبالتالي ضعف تدفق الدم للقضيب.
  3. مرض السكري:
    يؤدي ارتفاع مستوى سكر الدم إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، والتي بالتبعية تؤدي إلى ضعف الانتصاب، كما أن مرض السكر يؤثر على أعصاب الجسم كافة.
  4. ارتفاع مستوى كوليسترول الدم:
  5. يزيد ارتفاع كوليسترول الدم من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وضعف تدفق الدم إلى العضو الذكري.
  6. السمنة:
    يقل معدل حرق الجسم مع التقدم بالسن، مما يتسبب في زيادة تراكم الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة، وتعد السمنة من أهم اسباب الضعف الجنسي عند الرجال بعد الخمسين.
  7. مرض بيروني:
    هو اضطراب يصيب القضيب الذكري، ويتمثل في تكون نُدب داخل الأجسام الكهفية المسؤولة عن الانتصاب في القضيب، و يتسبب في اعوجاج علوي للقضيب أثناء عملية الانتصاب ، مما يسبب ألماً شديداً لدى الرجل وصعوبة الانتصاب الكامل والحفاظ على الانتصاب أثناء الجماع.
  8. مرض باركنسون أو الشلل الرعاش:

الأسباب النفسية

تساهم الحالة النفسية للرجال في جودة الأداء الجنسي والانتصاب وتشارك بشكل اساسي فى اسباب الضعف الجنسي عند الرجال بعد الخمسين، فالقلق والتوتر حيال الأداء الجنسي أو لأسباب أخرى يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب.

إقرأ ايضاً: اسباب العقم عند الرجال

هل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل؟

بالتأكيد.. نعم

يشعر الرجل بالخذلان والاكتئاب حيال ضعف الأداء الجنسي وعدم علاج ضعف الانتصاب، وقد يتسبب ذلك في حالة من التوتر وعدم الاستقرار في العلاقة الزوجية بين الطرفين، ويشعر الرجل أيضاً بالخجل حيال التحدث عن ذلك الأمر،

ولكن ينصح الدكتور عمرو المليجي -استشاري الذكورة والعقم-  بالتوجه إلى استشارة طبيب متخصص في أمراض الذكورة، فمع تطور العلم تعددت طرق علاج ضعف الانتصاب، وباتت غير مسببة للخوف أول القلق.