علاج ضعف الانتصاب

يعتبر ضعف الانتصاب من المشاكل الجنسية الشائعة بين الرجال، والتي تشكل قلقًا كبيرًا بينهم، وذلك لما تسببه من الإحراج واهتزاز الصورة الذاتية. على الرغم من أن ضعف الانتصاب يحدث نتيجة التوتر أو القلق عند كثير من الأشخاص إلّا أنه قد يرجع لأسباب أخرى.

في الواقع قد يلجأ العديد من الرجال إلى معالجة ضعف الانتصاب عن طريق المنشطات الجنسية دون استشارة الطبيب، وتعتبر تلك الأدوية فعّالة حقًا، إلّا أن الأستاذ الدكتور عمرو المليجي -استشاري أمراض الذكورة والعقم- يؤكد على أهمية زيارة الطبيب في حال تكرر ضعف الانتصاب مرات عديدة بشكل منتظم.

ضعف الانتصاب وعلاجه

يعرف ضعف الانتصاب بأنه عدم القدرة على الوصول للانتصاب أو الحفاظ عليه أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وقد يوحي ضعف الانتصاب بوجود مشكلة عضوية أو نفسية تتطلب علاجًا، مثل ارتفاع الضغط والسكر وتصلب الشرايين أو التوتر والاكتئاب، أو بسبب السمنة والتدخين، كما أن هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي قد تكتشفها لأول مرة وأنت تزور طبيب أمراض الذكورة.

كيفية علاج ضعف الانتصاب

يؤكد الدكتور عمرو المليجي على ضرورة التوجه للطبيب و اصطحابك لشريكة حياتك معك أثناء الزيارة وذلك لتقييم المشكلة من أبعاد مختلفة وتتمثل معالجة ضعف الانتصاب في:

الكشف الأولي وجلسة النقاش

أثناء الكشف الأولي يشير الدكتور عمرو المليجي أنه يتم التحدث باستفاضة مع المريض لمعرفة ما إذا كان يعاني من أي مشاكل نفسية كالاكتئاب أو اضطراب القلق العام، وأخذ تاريخه المرضي والدوائي، ومن ضمن الأسئلة الهامة التي يسألها الطبيب ما يلي:

منذ متى وأنت تعاني من تلك المشكلة؟ ومتى بدأت في البحث عن علاج لضعف الانتصاب؟
ما مدى تقييمك لثقتك بنفسك أثناء ممارسة العلاقة؟
هل تدخن أو تشرب الكحول؟
هل تعاني من عدم وجود الرغبة الجنسية؟
هل خضعت لعمليات جراحية من قبل؟
ما هي الأدوية التي تتناولها؟

وبعد الكشف الأولى يطلب الطبيب بعض الفحوصات والتحاليل الهامة التي تكشف أمراضًا أُخرى مثل قياس الضغط وكذلك تحليل الدم الذي يكشف:

  • نسبة السكر.
  • مستويات الهرمونات في الجسم وتحديدًا هرمون التيستوستيرون.
  • نسبة الدهون والكوليسترول.

جلسة الاستشارات الزوجية

تعتبر جلسات الاستشارات الزوجية واحدة من أهم الطرق لـ علاج ضعف الانتصاب، وأثناء تلك الجلسات يتم توعية الرجل وشريكته بشكل مكثف حول الحياة الزوجية وكيفية تجنب المشاكل الشائعة فيها، وتساعد تلك الاستشارات على تخفيف حدة التوتر والاكتئاب.

تغيير نمط الحياة

هناك بعض الأمور التي قد تتبعها في حياتك قد تؤثر على الانتصاب، لهذا ينصح كل أطباء الذكورة بالآتي للمساهمة في علاج ضعف الانتصاب:

  • الابتعاد عن السجائر.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • المشي يوميًا.

معالجة ضعف الانتصاب بالأدوية

تعتبر الأدوية مثل سيلدينافيل و تادالافيل من أشهر الأدوية التي تستخدم كمنشطات جنسية وللحفاظ على الانتصاب، وتعمل تلك الأدوية على ارتخاء العضلات وزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

يُمنع تناول تلك الأدوية مع أدوية علاج أمراض القلب أو مع الضغط المنخفض، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناولها.

حقن العضو الذكري

أثبت ذلك الأسلوب العلاجي كفاءته عند الكثير من الرجال كـ علاج لضعف الانتصاب؛ ففي حال فشل الأدوية يُمكن وصف تلك الحقن التي تحتوي على نوع معين المواد الفعالة التي تحفز الانتصاب بعد 10 دقائق على الأكثر بمجرد حقنها.

عملية تركيب دعامة (دعامة الانتصاب)

تعتبر الدعامة هي الحل الأخير لعلاج ضعف الانتصاب حيث يتم تركيبها جراحيًا في العضو الذكري وتطورت بشكل كبير في العقود الأخيرة، وهناك نوعين من الدعامات وهم الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية.

  • الدعامة المرنة: هي دعامة من السيليكون القابل للطي، حيث تُزرع في العضو الذكري وعند الرغبة الجنسية يرفع الرجل عضوه الذكري لأعلى ومع الانتهاء يعيده لأسفل ولكنها غير مريحة لبعض الرجال.
  • الدعامة الهيدروليكية: تتكون من ثلاث قطع؛ الأنبوبة التي يتم زرعها في العضو الذكري، والمضخة تُزرع في الخصية وخزان به سائل يتم زرعه في البطن، وهي تعمل عمل الانتصاب الطبيعي تمامًا.

الأستاذ الدكتور عمرو المليجي من أكبر الأطباء في مصر في مجال أمراض الذكورة وعلاج العقم حيث حصل على الدكتوراه في أمراض الذكورة والعقم كما أنه أستاذ بكلية طب القاهرة ونشر عشرات الأبحاث في مجلات علمية مختلفة، احصل على استشارتك الآن.

اترك تعليقاً

الحقول المحددة مطلوبة

blank حصل د. المليجي على درجة الدكتوراة في الطب عام 1993 في تخصص الذكورة والأمراض الجنسية والأمراض المنتقلة عن طريق الجنس من جامعة القاهرة بمصر.

روابط

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة - دكتور عمرو المليجى
تصميم وتطوير Be Digital Agency