عملية التفتيش المجهري للخصية

سابقًا وبمجرد معرفة سبب العقم عند الرجل، كان الزوجين يرضيان بالأمر الواقع ويصيبهما اليأس والإحباط من عدم القدرة على الإنجاب. ومع تطور التكنولوجيا والثورة العلمية التي حدثت في العقود السابقة المصحوبة بظهور تقنيات لـ علاج انعدام الحيوانات في الخصيه، فُتحت أبواب الأمل من جديد للحصول على الطفل.

من أبرز تلك التقنيات هي عملية التفتيش المجهري للخصية .. فما هي تلك العملية؟ وكيف ساهمت في إيجاد حلول لعقم الرجال؟ في السطور التالية سنعرض عليك ما تحتاج معرفته عن هذه العملية.

ما هي عملية التفتيش المجهري للخصية ؟

عملية التفتيش المجهري للخصية هي عملية جراحية يلجأ لها الأطباء في الحالات الشديدة لـ علاج انعدام الحيوانات في الخصيه (عدم وجودها في السائل المنوي وتسمى بالإنجليزية Azoospermia)، وهي من أحدث التقنيات لاستخراج الحيوانات المنوية من الخصية.

يوضح الدكتور عمرو المليجي أنه في تلك العملية يُستخدم ميكروسكوب جراحي ذو قوة تكبير عالية جدًا فيستطيع تكبير الصورة بمعدل 30 مرة، ومن ثَم يصنع شق صغير في الخصية للبحث عن الأنابيب الصالحة لاستخراج حيوان منوي يستخدم في الحقن المجهري.

ويؤكد الدكتور عمرو المليجي أن تلك العملية ساعدت الكثير من الحالات على إيجاد حيوانات منوية في أنسجة الخصية والتي تم استخدامها لاحقًا في الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

ما هي اسباب انعدام الحيوان المنوى؟

إن اسباب انعدام الحيوان المنوى – حالات الصفر – قد تكون نتيجة وجود انسداد أو عائق أو بسبب أمراض وحالات أخرى، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  • تعرض الخصيتين لصدمة شديدة
  • دوالي الخصية
  • الالتهابات والعدوى
  • عمليات جراحية سابقة في منطقة الحوض
  • عملية استئصال القناة الدافقة
  • طفرات جينية تسبب تطور ونمو غير طبيعي في أنسجة الجهاز التناسلي الذكري.
  • أمراض وراثية مثل متلازمة كلاينفلتر
  • خلل في توازن الهرمونات في الجسم
  • الأورام
  • أمراض مزمنة

ما هي الإجراءات المُتبعة قبل عملية التفتيش المجهري للخصية؟

هناك بعض الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل إجراء عملية التفتيش المجهري للخصية ذات الدور المهم في علاج انعدام الحيوانات في الخصيه، ويتم الكشف عنها أثناء الفحص البدني للمريض ومن أهمها:
الكشف عن دوالي الخصية، حيث أن الدوالي قد تكون أحد أسباب انعدام الحيوانات المنوية، وإذا تم علاجها فإن ذلك يرفع من كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية.
علاج الخلل الهرموني وذلك لتنشيط إنتاجية الحيوانات المنوية في الخصية.

هل احتمالية إيجاد حيوان منوي سليم تختلف من مركز لآخر؟

يؤكد الدكتور عمرو المليجي أن عملية التفتيش المجهري للخصية هي عملية دقيقة للغاية وتتطلب خبرة وكفاءة من قبل الطبيب وعمل مسح شامل للخصية بحيث لا يترك نسيج إلا وقد تم البحث فيه، اضافة الي كفاءة معمل اطفال الانابيب الذي يقوم باستخراج الحيوانات المنوية من نسيج الخصية.

تتطلب تلك العملية بعضًا من الوقت والتركيز للوصول للهدف المطلوب منها بالضبط.

يشدد الدكتور عمرو المليجي على أهمية التوجه إلى طبيب ذو خبرة واسعة وكفاءة عالية ومتمرس في علاج انعدام الحيوانات في الخصيه لاستخراج الجزء السليم فقط من الخصية دون التأثير على حجمها وبالتالي التأثير على إفراز التستوستيرون.

2 Comments

  1. blank
    27/04/2021 at 7:58 م

    انا عندى المشكله دى مع انى سبق انى خلفت عندى بنت عمرها 10سنوات وعندما تزوجت بأخرى لم انجب مع العلم ان زوجتى الثانيه لديها طفله ولكن للاسف لم يوفقنا الله فى الا نجاب وعملت تحاليل وللاسف ازوووصفر وعملت عمليه دوالى الخصيه ولم اعرف سبب عدم الانجاب. نرجو الافادة وشكرا

    1. blank
      19/05/2021 at 10:15 ص

      السلام عليكم
      قد يصاب الرجل بعدم القدرة علي الانجاب بعد ان انجب سابقا. نحتاج لفحص حضرتك ومحاولة معرفة الاسباب لنرشدك لافضل حل
      يرجي التواصل معنا في العيادة هاتفيا علي رقم 01004000777 او عن طريق الواتس اب من هنا https://wa.me/201006318821

اترك تعليقاً

الحقول المحددة مطلوبة

blank حصل د. المليجي على درجة الدكتوراة في الطب عام 1993 في تخصص الذكورة والأمراض الجنسية والأمراض المنتقلة عن طريق الجنس من جامعة القاهرة بمصر.

روابط

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة - دكتور عمرو المليجى
تصميم وتطوير Be Digital Agency