توجد نسبة ليست قليلة من الرجال المتزوجين أو المقبلين على الزواج تشير إلى إصابتهم بالعقم، وتصل نسبة من يعانون من انعدام الحيوانات المنوية أو بالإنجليزية Azoospermia إلى 10% من أولئك الرجال، ولكن هل معنى انعدام الحيوانات المنوية أن باب الإنجاب والحصول على الطفل المنشود أُغلق في وجه كل من يحاول؟ .. بالطبع لا؛ فقد ظهرت تقنيات متطورة فتحت تلك الأبواب على مصرعيها وساهمت في علاج العقم عند الرجال صفر.

فما هي أسباب هذه الحالة؟ وكيف يتم علاج انعدام الحيوانات في الخصيه؟ في الفقرات التالية سنوضح لك ما تريد معرفته حول عقم الرجال وحالات الصفر وكيفية علاجها.

انعدام الحيوانات المنوية

قبل أن نتطرق إلى معرفة أسباب انعدام الحيوانات المنوية، دعنا نتعرف على بيولوجية جسم الرجل.. تُصنع الحيوانات المنوية في الخصيتين، وأثناء القذف تنتقل إلى الأسهر الذي يتقلص بدوره لدفعها إلى مجرى البول، أثناء ذلك تمتزج الحيوانات المنوية بالسائل المنوي الذي يُفرز من الحويصلات المنوية ثم يحدث القذف.

مع انعدام الحيوانات المنوية يحدث القذف عند الرجل ويُخرج السائل المنوي ولكن من دون الحيوانات المنوية، وقد يختلط عليك الأمر بينها وبين انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ولكن يقصد بالانعدام هنا: “صفر حيوانات منوية”، لذلك يجب زيارة طبيب أمراض ذكورة لـ علاج العقم عند الرجال صفر فور اكتشافه.

ما هي أسباب انعدام الحيوانات المنوية؟

يوضح الأستاذ الدكتور عمرو المليجي -استشاري أمراض الذكورة والعقم وأستاذ بقسم الأمراض الجنسية والذكورة بكلية طب جامعة القاهرة- بأن هناك سببين لحالات الصفر عند الرجال، هما: سبب انسدادي، وسبب غير انسدادي (ضعف وظيفي في الخصية)، ويؤكد على أهمية التشخيص أولًا قبل علاج انعدام الحيوانات في الخصيه نظرًا لاختلاف الأساليب العلاجية.

السبب الانسدادي لانعدام الحيوانات المنوية

تصل نسبة الأشخاص الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية لأسباب انسدادية إلى ثلث الحالات تقريبًا، وتشير التحاليل التي يتم إجراؤها للتشخيص إلى عدم وجود أي خلل في الهرمونات، سواء كان هرمون الذكورة أو هرمونات الغدة النخامية المحفزة للخصية، كما أن حجم الخصية يكون طبيعيًا تمامًا، وترجع حالة الصفر تلك لأسباب، مثل:

  • عدم وجود حبل منوي.
  • انسداد فى قناة القذف.

ضعف وظيفي في الخصية (سبب غير انسدادي)

تصل نسبته إلى نحو الثلثين من إجمالي الحالات، وهو تشوه في نسيج الخصية وضعف وظائفها، ويتميز بصغر حجم الخصية عن الحجم الطبيعي وارتفاع مستويات هرمون الغدة النخامية، وتعتبر كمية السائل المنوي طبيعية فيه مع تواجد “خلايا أم”، مما يشير إلى أن السبب غير انسدادي.
ويتم النظر في أساليب علاج العقم عند الرجال صفر بناءًا على معرفة نوع السبب وراء انعدام الحيوانات المنوية.

دوالي الخصية وانعدام الحيوانات المنوية

يشير الأستاذ الدكتور عمرو المليجي إلى ضرورة علاج دوالي الخصية في درجاتها العالية، فقد تكون هي المسببة لانعدام الحيوانات المنوية، وبالأخص علاج الدوالي ميكروسكوبيًا، حيث أشارت الكثير من الأبحاث إلى النتائج الآتية:

  • إنتاج حيوانات منوية في السائل المنوي مرة أخرى في حوالي 20-40% من الرجال.
  • حدوث حمل تلقائي في 10% من الحالات.
  • تحسّن نتائج تخصيب البويضات في الحقن المجهري.

أقرأ المزيد عن خدمة : جراحة دوالي الخصية

ما هو علاج العقم عند الرجال صفر؟

يوضح الدكتور عمرو المليجي أن ” علاج العقم عند الرجال صفر” يتوقف على حسب التشخيص، حيث يتم إجراء بعض الفحوصات البدنية، وكذلك تحليل السائل المنوي وتحليل الهرمونات، وقد يتم إجراء فحص جيني أيضًا، وبمجرد تحديد السبب تبدأ رحلة العلاج.

علاج الأسباب الانسدادية

يوضح الدكتور عمرو المليجي أن نسبة الإنجاب مع هؤلاء الرجال تكون عالية، وذلك نظرًا لعدم وجود أي مشاكل في الخصية نفسها، ويُمكن علاج أسباب الانسداد وإزالتها -إن أمكن- وذلك يضمن الإنجاب بشكل طبيعي، ويتم اللجوء إلى وسائل علاجية أخرى إذا كان الانسداد لا يُمكن إزالته.

على سبيل المثال إذا كان السبب وجود حصوة في قناة القذف يمكن إزالتها بالمنظار، أما إذا كان السبب عدم وجود حبل منوي فيمكن استخلاص حيوانات منوية من الخصية واستخدامها في الحقن المجهري.

علاج انعدام الحيوانات في الخصيه بسبب خلل وظيفي

في تلك الحالة يتم وصف بعض الأدوية التي تعمل على تنشيط الخصية لإنتاج حيوانات منوية، و إذا فشل ذلك الأسلوب العلاجي فإن الحل الأمثل هو استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية باستخدام الميكروسكوب وتعرف تلك العملية بـ “المسح المجهري للخصية” ثم عمل حقن مجهري بعد استخلاص الحيوانات المنوية.

تعتبر تلك العملية من أحدث الوسائل التي زادت من فرص نجاح الحقن المجهري بعد عمل مسح شامل للخصية واستخلاص حيوان منوي سليم، ولضمان نجاحها لأقصى درجة تتطلب طبيبًا ذا احترافية عالية وخبرة واسعة ويتمتع بالصبر للبحث الدقيق عن خلية “لا تُرى بالعين المجردة” في نسيج الخصية.

 

لا تنسي الإطلاع علي خدمة علاج العقم عند الرجال التي يقدمها دكتور عمرو المليجي استشاري أمراض الذكورة والعقم والصحة الجنسية