علاج تأخر الإنجاب

يحلم الكثير من الأزواج بالمولود المنتظر، الذي يضيف للحياة بهجة وسعادة، وقد يطول الانتظار ويشعر الزوجان بأن هناك خطب ما، فيَبدآن بالسعي لمعرفة اسباب تأخر الانجاب عند الرجال والنساء عن طريق القيام بفحوصاتٍ شتى من ضمنها فحص تاخر الانجاب للرجال، والذي سيكون محور حديثنا في هذا المقال، ما هي أسباب وطرق علاج تأخر الإنجاب والعقم عند الرجال؟

العقم عن الرجال

يُعرف العقم بشكل عام بأنه عدم حدوث حمل عند السيدات بعد الكثير من المحاولات المنتظمة لمدة لا تقل عن عام، ويوضح الأستاذ الدكتور عمرو المليجي -استشاري أمراض الذكورة والعقم- أن نسبة أسباب العقم تصل لحوالي 30% عند الرجال وحوالي 20% أسباب مشتركة بين الرجال والنساء، لذلك يوصي دائمًا بأهمية فحص تاخر الانجاب للرجال وليس النساء فقط.

اسباب تأخر الانجاب عند الرجال

قبل أن نتطرق إلى اسباب تأخر الانجاب عند الرجال دعنا أولًا نوضح لك كيف يحدث الإنجاب؟ تُنتج الخصيتين الحيوانات المنوية ثم تمتزج بالسائل المنوي، وكذلك يتم إنتاج البويضات من المبيضين، ثم يخصب حيوان منوي واحد البويضة، ثم تتقاسم الخلايا ويتكون الجنين في عملية بيولوجية مدهشة فسبحان الخالق، ولكي تحدث تلك العملية لابد:

  1. أن تنتج الخصيتان حيوانات منوية سليمة.
  2. أن تتواجد الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
  3. أن يكون عدد الحيوانات المنوية السليمة كافيًا لإتمام التخصيب.
  4. أن تكون حركة الحيوانات المنوية سليمة.

إذا.. فإن العقم عند الرجال يتمحور بشكل أساسي حول النقاط السابقة، ويؤكد الدكتور عمرو المليجي بأهمية فحص تاخر الانجاب للرجال مبكرًا لأنه كلما عُرف السبب مبكرًا كلما كانت النتائج العلاجية أفضل، وهناك العديد من اسباب تأخر الانجاب عند الرجال نُلخصها لك في النقاط الآتية:

  • دوالي الخصية: وخصوصًا المراحل المتقدمة منها، حيث تعتبر من أشهر اسباب تأخر الانجاب عند الرجال وأكثرها شيوعًا، وهي عبارة عن أوردة متورمة بسبب تلف في الصمامات التي تمنع ارتداد الدم في عكس اتجاهه الطبيعي، مما يسبب تراكم الدماء حولها، ويسبب هذا ضعف الدورة الدموية في الخصيتين مما يؤثر على إنتاجية الحيوانات المنوية وجودتها.
  • العدوى: العدوى المنتقلة جنسيًا تسبب عقمًا عند الرجال، حيث تؤثر الالتهابات الناتجة عنها على إنتاجية وجودة الحيوانات المنوية أيضًا، كما أنها قد تسبب انسدادًا.
  • السمنة: تؤثر السمنة المفرطة على جودة الحيوانات المنوية، حيث إنها قد تؤثر سلبًا في إنتاج هرمون الذكورة المسؤول الأساسي عن إنتاج الحيوانات المنوية.
  • التدخين والكحوليات: يؤثر الكحول على مستوى التستوستيرون، كما يؤثر التدخين على عدد الحيوانات المنوية.
  • التعرض المفرط للإشعاع والمواد الكيميائية: تؤثر تلك العوامل على عدد وجودة الحيوانات المنوية كذلك.
  • سوء التغذية: هناك الكثير من العناصر الغذائية وخصوصًا تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة تساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية، لذلك فإن السؤال عن النمط الغذائي للرجل مهم أثناء فحص تاخر الانجاب للرجال.
  • الأمراض: مثل بعض أنواع السرطانات، ومشاكل القذف مثل القذف العكسي، وأمراض المناعة الذاتية حيث تُهاجم الخلايا المناعية الحيوانات المنوية على أنها أجسام غريبة، وبعض أمراض الطفرات الجينية.
  • عوامل أخرى: ارتفاع درجة حرارة الخصية، والتقدم في العمر.

علاج تأخر الإنجاب

يوضح الدكتور عمرو المليجي أن علاج تأخر الإنجاب للأسباب المرتبطة بالرجال تتمثل في تحديد السبب الرئيسي للعقم، حيث يتم إجراء فحوصات طبية شاملة من جلسات النقاش وأخذ التاريخ المرضي والدوائي للرجل، وإجراء تحاليل هامة مثل تحليل السائل المنوي وتحليل الدم لمعرفة مستويات التستوستيرون، وقد يتم إجراء فحص جيني وبعض الأشعات، وبعد ذلك يتم وضع خطة مناسبة لـ علاج تأخر الإنجاب، وتنطوي على الآتي:

  1. العلاج الجراحي لدوالي الخصية -إذا كانت هي السبب الرئيسي للعقم-.
  2. علاج العدوى بوصف المضادات الحيوية المناسبة.
  3. علاج تأخر الإنجاب المرتبط بالعجز الجنسي عند الرجال، والذي يتمثل في ضعف الانتصاب وسرعة القذف وفقدان الرغبة الجنسية.
  4. العلاج الهرموني في حال انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

إذا كانت الأساليب السابقة غير مُجدية يوضح الدكتور عمرو المليجي بأنه يتم اللجوء إلى التلقيح الصناعي والحقن المجهري، حيث يتم استخراج الحيوانات المنوية والبويضات ثم يتم تلقيحها في المراكز المتخصصة وإعادتها إلى الرحم بعد تكون الجنين.

يؤكد الدكتور عمرو المليجي أيضًا على أهمية علاج تأخر الإنجاب المرتبط بالسلوكيات ونمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن مصادر الإشعاع وفقدان الوزن واتباع نمط غذائي صحي.

علاج تأخر الإنجاب مشكلة لا يتم حلّها بالنقاش مع الأصدقاء والأقارب، إنما بزيارة الأطباء المتخصصين ذوي الخبرة الواسعة في المجال لمعرفة الأسباب وتحديد الأساليب العلاجية بناءًا على أسس علمية، احجز موعدك الآن في عيادة الدكتور عمرو المليجي.

blank حصل د. المليجي على درجة الدكتوراة في الطب عام 1993 في تخصص الذكورة والأمراض الجنسية والأمراض المنتقلة عن طريق الجنس من جامعة القاهرة بمصر.

روابط

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة - دكتور عمرو المليجى
تصميم وتطوير Be Digital Agency