يتساءل بعض الرجال عن اسباب عدم الانتصاب الصباحي، نظرًا إلى أنَّ الانتصاب الصباحي للعضو الذكري ظاهرة فسيلوجية طبيعية، فعندما يفقدها الرجال يُصيبهم القلق.

تُرى هل توجد علاقة بين فقدان الانتصاب الصباحي والقدرة الجنسية؟ وما هي اسباب عدم الانتصاب الصباحي؟ هذا ما نعرفه ضمن إطار محتوى مقالنا اليوم.

تعرَّف على الانتصاب الصباحي للقضيب

ينتصب العضو الذكري ليلًا -أثناء النوم- من ثلاث إلى خمس مرات تقريبًا، لكنَّ الرجل سوف يُلاحظ آخر عملية انتصاب لعضوه الذكري فور الاستقياظ من النوم، أي في الصباح.. لذلك سُمي بالانتصاب الصباحي.

الانتصاب أثناء النوم، هل يدل على صحة الرجل الجنسية؟

إنَّ الجهاز العصبي والأوعية الدموية كلاهما مسؤول عن حدوث الانتصاب الصباحي للعضو الذكري، وينبغي العلم أنَّ الانتصاب الصباحي السليم يدل على سلامة القدرة الجنسية للرجل.

الخلاصة: حدوث الانتصاب الصباحي مؤشرٌ يدل على أنَّ كلًا من الأوعية الدموية والأعصاب المُغذية للقضيب سليمة، وأنَّ الرجلَ قادرٌ على أداء العلاقة الجنسية دون مشكلات.

لكن ماذا لو فَقدَ الرجل الانتصاب الصباحي؟ هل يُعد ذلك دلالة على وجود مشكلة في قدرته الجنسية؟ وما هي اسباب عدم الانتصاب الصباحي للقضيب؟ إليكَ الإجابات الكاملة لجميع تلك التساؤلات.

اسباب عدم الانتصاب الصباحي

إنَّ اسباب عدم الانتصاب الصباحي عديدة، من ضمنها:

  • الإصابة بمرض السكري، لأنَّ ارتفاع نسبة سكر الجلوكوز في الدم لمدة طويلة يؤثر سلبًا على سلامة الأعصاب والأوعية الدموية.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • ارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول في الدم.
  • وجود خلل في نسب الهرمونات ونقص مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون).
  • الإصابة بأحد أمراض الأعصاب، مثل: التصلُّب المُتعدد.
  • الخضوع لبعض الجراحات، مثل: عملية استئصال غدَّة البروستاتا، أو عمليات استئصال سرطان الحوض.
  • تناول بعض الأدوية التي تمتلك آثارًا جانبية تؤثر سلبيًا على كفاءة انتصاب العضو الذكري، مثل: الأدوية المُخدِرة، وأدوية الاكتئاب، إلى جانب بعض الأدوية المُدِرّة للبول، والأدوية التي تحتوي على الهرمونات.

بالإضافة إلى ما سبق، قد يفقد الرجل القدرة على تحقيق الانتصاب الصباحي بسبب بعض العوامل النفسية، مثل: سوء الحالة المزاجية والاكتئاب والقلق النفسي أو التوتر.

علامَ يدل ضعف الانتصاب الصباحي؟

ذكرنا سلفًا أنَّ الانتصاب الصباحي مؤشر على صحة الرجل الجنسية، وبناءًا على ذلك فإنَّ ضعف الانتصاب الصباحي يدل على وجود مشكلة في الأعصاب أو الأوعية الدموية التي تُغذي العضو الذكري.

لذلك ينبغي استشارة طبيب مُختص في أمراض الذكورة والعقم من أجل تحديد اسباب عدم الانتصاب الصباحي، ومن ثمَّ وضع الخطة العلاجية المناسبة.

السؤال الآن: كيف يُمكن علاج عدم الانتصاب الصباحي؟ لنفهم معًا خلال الفقرة التالية.

علاج عدم الانتصاب الصباحي

قد يفقد الرجل -أحيانًا- الانتصاب الصباحي لأسبابٍ نفسية كالقلق وسوء الحالة المزاجية، وما إنْ تتحسن حالته النفسية، يُصبح كل شيءٍ بخير ويُصبح قادرًا على تحقيق الانتصاب الصباحي والانتصاب الطبيعي الذي يحدث خلال العلاقة الزوجية.

لكن إذا استمرت مشكلة ضعف الانتصاب الصباحي لمدة طويلة -على الرغم من عدم استخدام أي أدوية تمتلك آثارًا جانبية تؤدي إلى ضعف الانتصاب- فإنَّ ذلك يدل على وجود مشكلة في الأوعية الدموية أو الأعصاب، وهو ما يستلزم زيارة عيادة أمراض ذكورة.

يخضع المريض -خلال زيارته لطبيب أمراض الذكورة- إلى الفحص البدني، إلى جانب بعض الفحوصات التشخيصية لتقييم حالة الأوعية الدموية المُغذية للقضيب.

بالإضافة إلى عَمَل تحاليل الدم من أجل تقييم مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون)، ومن ثمَّ تحديد المشكلة العضوية المُسببِة لضعف الانتصاب الصباحي.

يعتمد علاج ضعف الانتصاب الصباحي على السبب الرئيسي لتلك المشكلة، فإذا كان السبب عضويًا، يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الأدوية، أو الحقن الموضعي في القضيب، أو إجراء عملية تركيب دعامات للعضو الذكري.

نصائح لتفادي اسباب عدم الانتصاب الصباحي

هناك بعض اسباب عدم الانصتاب الصباحي يُمكن التحكم فيها والحد من تأثيرها على كفاءة الانتصاب، وذلك باتباع النصائح التالية:

  • متابعة مستوى سكر الجلوكوز في الدم باستمرار (بالنسبة لمرضى السكري)، لأن ارتفاع الجلوكوز وخروج مستوياته عن السيطرة يُزيد من خطورة ظهور مضاعفاته التي تتمضن تلف الأعصاب والأوعية الدموية.
  • قياس ضغط الدم وتناول أدوية الضغط بجرعاتها الموصوفة من الطبيب من أجل تجنُب ارتفاع مستوى الضغط الدموي وما يُصاحبه من آثار جانبية تُصيب الأوعية الدموية.
  • مراقبة مستويات الكوليسترول في الدم واتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون الضارة.

بالإضافة إلى ما سبق، تُساعد الرياضة على ضبط مستوى الهرمونات وتحسين الصحة العامة، وهو ما ينعكس بالإيجاب على الانتصاب والأداء الجنسي عمومًا.

إذا كنت تشكو فقدان الانتصاب الصباحي وتُريد الاطمئنان على صحتك الجنسية، يُمكنك التواصل مع عيادات الدكتور عمرو المليجي عبر الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني.

سوف يكتشف الطبيب -المُختص في أمراض الذكورة والعقم- اسباب عدم الانتصاب الصباحي ويضع لكَ خطة علاجية فعّالة، اعتمادًا على نتائج تحاليلك وفحوصاتك، فلا تتردد في زيارة الطبيب.