في أغلب الأحيان لا يلجأ الرجال إلى طبيب الذكورة إلا عند شعورهم بآلام لا يمكن تجاهلها أو السيطرة عليها، وهو تصرف غير صحيح، فكثيرًا من مشكلات الجهاز التناسلي الذكري تتطلب تدخلًا مبكرًا لسرعة تفاقم الحالة وتسببها في مضاعفات خطيرة تؤثر في القدرة الإنجابية للرجل فيما بعد، من أشهر هذه المشكلات التهاب البربخ ودوالي الخصية.

نتحدث تفصيلًا خلال هذا المقال عن الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية من حيث طبيعة الإصابة والأعراض والتدخلات الطبية المتاحة لعلاج كلا الحالتين، ونجيب عن بعض الأسئلة التي تثير اهتمام الرجال حول هذه المشكلات.

الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية (طبيعة الإصابة)

الخصية عضو هام من أعضاء الجهاز التناسلي مسؤولة عن صحة الرجل الجنسية والإنجابية من خلال إنتاج الهرمونات الذكرية والحيوانات المنوية.

أما عن البربخ، فهو قناة تقع في الجزء الخلفي للخصية ودورها يقتصر على تخزين ونقل الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصية.

تعرّض الرجل لبعض عوامل الخطر يسبب خللًا في قيام هذه الأعضاء الهامة بوظيفتها طبيعيًا ويسبب مضاعفات خطيرة تهدد قدرة الرجل الجنسية والإنجابية.

التهاب البربخ

قد يصاب الرجل بالتهاب البربخ نتيجة تعرضه لبعض المسببات التي تؤدي إلى انتفاخ البربخ وعجزه عن تخزين ونقل الحيوانات المنوية، الأمر الذي يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية وتشمل:

  • العدوى المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا.
  • بعض الممارسات الخاطئة مثل حمل الأشياء الثقيلة التى تسبب ارتداد البول إلى البربخ.
  • انسداد مجرى البول.
  • التهاب أو تضخم البروستاتا.
  • التعرض لجراحة سابقة في الإحليل أو البروستاتا أو المثانة.

دوالي الخصية

دوالي الخصية حالة تختلف كليًا عن التهاب البربخ، فهي تحدث بسبب خلل في الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم داخل أوردة الخصية مما يؤدي إلى ارتجاع الدم إلى تلك الأوردة فتحتقن وتنتفخ، وترتفع درجة حرارة الخصية، فيؤثر ذلك سلبيًا في وظائفها.

في الحقيقة لا يوجد سبب واضح حتى الآن للإصابة بدوالي الخصية ولكن يُرجع الأطباء الإصابة بها إلى بعض العوامل منها:

  • تعرّض الرَجل لدرجات حرارة مرتفعة لفترات طويلة.
  • وجود عيوب خلقية في صمامات الأوعية الدموية المغذية للخصية.

اعرف اكتر ما هي دوالي الخصية؟

شاهد فيديو عن تشخيص دوالي الخصية

الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية (الأعراض)

من أشهر أعراض التهاب البربخ:

  • الشعور بألم وثقل في كيس الصفن قد يمتد إلى الفخذ ومنطقة الحوض.
  • احمرار وتورم في الخصية المصابة.
  • ألم في أثناء التبول وظهور دم في البول.
  • ظهور دم في السائل المنوي والشعور بألم عند القذف.
  • خروج إفرازات غريبة من القضيب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.

أما عن دوالي الخصية فغالبًا لا تسبب أي أعراض عند الكثير من الرجال المصابين، ولكن قد يعاني البعض الأعراض التالية:

  • آلام بسيطة تزداد حدتها مع الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة وثقل في الخصية المصابة.
  • صغر حجم الخصية المصابة في الحالات المتقدمة.
  • تأخر الإنجاب.

الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصيتين (العلاج)

تختلف التدخلات الطبية المتاحة لعلاج حالتي التهاب البربخ ودوالي الخصية طبقًا للنتائج التي يتوصل إليها الطبيب المعالج من أساليب التشخيص المختلفة، والتي تضم الفحص السريري للمريض، والأشعة التلفزيونية أو الدوبلر على كيس الصفن والخصية، وبعض التحاليل الطبية مثل تحليل البول.

ولكن بصفة عامة يشمل التدخل الطبي الأمثل في حالات التهاب البربخ الخيارات الآتية:

  • العلاج الدوائي الذي يضم المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب بجرعات تتناسب مع حالة المريض.
  • العلاج التحفظي وهو يشمل بعض الممارسات المنزلية التي تحد من الأعراض المزعجة مثل الراحة، ووضع الكمادات الباردة على كيس الصفة ورفعه للأعلى للحد من التورم.

أما عن المرضى المصابين بدوالي الخصية ممن يعانون أعراضًا مزعجة وتأثرت قدرتهم الإنجابية سلبيًا، فالحل الأمثل هنا هو خضوعهم إلى جراحة دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي الذي يساهم في ربط الأوعية الدموية المنتفخة بدقة، والحد من تأثيرها السلبي على وظائف الخصية.

أسئلة شائعة تهم الكثير من الرجال عن التهاب البربخ

بعد ذكرنا كافة التفاصيل عن الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية، نستعرض إجابات بعض الاسئلة الشائعة التي تثير اهتمام الرجال حول التهاب البربخ.

هل توجد علاقة بين التهاب البربخ والعادة السرية؟

يعتقد بعض الرجال وجود علاقة مباشرة بين التهاب البربخ والعادة السرية، ولكن أسباب التهاب البربخ الأساسية معروفة، فإما أن تكون ناتجة عن التعرض لعدوى منقولة جنسيًا من الزوجة، أو بعض الالتهابات الموجودة في مجرى البول.

هل التهاب البربخ يسبب العقم؟

يُعد التهاب البربخ أحد الأسباب الأساسية للإصابة بالعقم عند الرجال، خاصة في الحالات المتقدمة والمزمنة من التهاب البربخ، وفي الحالات التي يتأخر فيها المرضى عن استشارة الطبيب المختص ولم يحصلوا على الرعاية الطبية المناسبة لحالتهم، فذلك يتسبب في انتقال الالتهاب للخصيتين وحدوث خلل في إنتاج الحيوانات المنوية أو تخزينها.

هل التهاب البربخ خطير؟

تكمن خطورة التهاب البربخ في تأثيره المباشر على قدرة الرجل الجنسية والإنجابية، ولكن لا يحدث هذا التأثير في جميع حالات التهاب البربخ، بل الحالات التي تهمل استشارة الطبيب هم أكثر عرضة لهذه المضاعفات الخطيرة التي قد تصل إلى تكوّن خراج في الخصية المصابة، ما يترتب عليه نفور الرجل من العلاقة الزوجية نتيجة الآلام التي يشعر بها، وزعزعة استقرار حياته الزوجية، وقلة فرصه في الإنجاب الطبيعي.

لمزيد من الاستفسارات أو حجز موعد مع الدكتور عمرو المليجي، يمكنكم التواصل معنا كالتالي: