الخصية أحد أهم الأجزاء الموجودة في جسم الرجل، فهي مصنع الحيوانات المنوية، وتكون موجودة خارج الجسم وداخل كيس الصفن، وذلك لاحتياج الحيوانات المنوية لدرجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم.

وبما أن الخصية هي المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، فأي مشكلة تتعرض لها تقلل من القدرة الإنجابية، لكن هل معنى ذلك أن هناك علاقة بين دوالي الخصية والجماع؟.. دعونا نتعرف على الإجابة في هذا المقال بجانب الإجابة على بعض الأسئلة منها ما هي اعراض دوالي الخصية؟

دوالي الخصية والجماع

قبل الحديث عن العلاقة بين دوالي الخصية والجماع، علينا أولًا شرح ما هي دوالي الخصية، فهي عبارة عن مشكلة ينتج عنها انتفاخ في الأوردة المرتبطة بالخصية نتيجة تجمع دموي زائد، مما يجعل الخصية غير قادرة على أداء مهامها، وبالتالي يتعطل إنتاج الحيوانات المنوية.

أما العلاقة بين دوالي الخصية والجماع فهي علاقة قوية للغاية، فدوالي الخصية تؤثر بالسلب على الصحة الجنسية للرجل، حيث تقل النشوة الجنسية لديه بسبب انخفاض معدلات هرمون التستوستيرون.

هل دوالي الخصيه تؤثر على الانتصاب؟

تعرفنا على العلاقة بين دوالي الخصية والجماع، والآن نتعرف على العلاقة بين دوالي الخصية والانتصاب، في البداية نعرّف ضعف الانتصاب على أنه عدم قدرة القضيب على الانتصاب بما يكفي لأداء العلاقة الجنسية، وتحدث هذه المشكلة بسبب عدم تدفق الدم إلى القضيب بالكمية الكافية التي تسمح له بالانتصاب.
ومن هنا يتضح لنا أن الدوالي تتسبب في صعوبة وصول الدم للقضيب بسبب ضيق الأوعية الدموية، وهو ما ينتج عنه في النهاية ضعف الانتصاب.

ما هي اعراض دوالي الخصية؟

اعراض دوالي الخصية عادة ما تكون واضحة للمريض، وتكون هذه الأعراض على النحو التالي:

  • ألم شديد في الخصيتين يكون غير محتمل في بعض الأحيان.
  • تورم الخصيتين.
  • ضعف الانتصاب.
  • زيادة حدة الألم عند الوقوف أو الجلوس.
  • تزداد الآلام خاصة في أوقات الليل.
  • ظهور أوعية دموية متضخمة في الخصية.

عند ظهور اعراض دوالي الخصية التي تعرفنا عليها لا بد من التوجه للطبيب للكشف والتشخيص ومن ثم تلقي العلاج المناسب وفقًا للحالة.

اقرأ أيضاً عن : اسباب دوالي الخصية

دوالي الخصية والجماع.. هل من طرق لتحسين الوضع؟

أكدنا من قبل أن دوالي الخصية والجماع تربطهما علاقة وثيقة، فالرجل الذي يعاني من دوالي الخصية وبالتحديد في الحالات المتقدمة ستجده غير قادر على ممارسة حياته الجنسية كما يريد أو بالشكل الذي يرضيه، لذلك هناك عدة نصائح يجب اتباعها لمرضى الدوالي لتحسين قدرتهم الجنسية، وهي:

  • اتباع حمية غذائية مناسبة، ويفضل أن تكون تحت إشراف طبيب تغذية.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • عدم ارتداء السراويل الضيقة.
  • وضع كمادات ثلج على كيس الصفن بشرط أن لا يكون التلامس بشكل مباشر.
  • عدم الاستحمام بماء ساخن خاصة قبل الجماع.

هذه العادات تساعد على تحسين الأداء الجنسي للرجل الذي يعاني من دوالي الخصية في الحالات الأولى، أما الحالات المتقدمة ففي الأغلب تحتاج للتدخل الجراحي حتى يتمكن الرجل من العودة لممارسة الجماع بشكل طبيعي.

عملية دوالي الخصية والجماع

تعتبر عملية دوالي الخصية أحد الحلول التي يلجأ إليها الأطباء، خاصة في الحالات المتقدمة التي تتأثر فيها القدرة الجنسية عند الرجل نتيجة تراكم الدم في كيس الصفن.

وتتم العملية إما بالجراحة التقليدية أو بالمنظار، وفيها يتم غلق الأوردة المتضررة لإعادة التدفق الطبيعي للدم عبر الأوعية الدموية السليمة الخاصة بالقضيب، مما يحسن القدرة الجنسية.

أما عن العلاقة بين عملية دوالي الخصية والجماع، فبالتأكيد العملية تُحسن القدرة الجنسية، لكن ما هو الوقت المناسب للجماع بعد عملية دوالي الخصية؟ دعونا نتعرف على الإجابة.

بعد عملية دوالي الخصية وبالتحديد في الأيام الأولى سيشعر الرجل ببعض الألم وعدم الراحة، وهو أمر طبيعي لكن بمرور الوقت يتحسن الوضع، لذلك ينصح الأطباء بعدم المجازفة وممارسة العلاقة الجنسية قبل مرور شهر كامل على العملية، وهناك بعض الحالات التي تحتاج لفترة أطول، لذلك قبل اتخاذ تلك الخطوة يفضل استشارة الطبيب.

هل يمكن للرجل المصاب بدوالي الخصية الإنجاب؟

أكدنا من قبل أن دوالي الخصية والجماع مرتبطين ببعضهما البعض، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن الشخص المصاب بدوالي الخصية غير قادر على الجماع أو الإنجاب، فيمكن أن تكون نسبة الدوالي بسيطة وتسمح للرجل بالإنجاب بشكل طبيعي، أما الحالات المتقدمة فتكون احتمالية حصول الإنجاب منخفضة.

تعرفنا في مقال اليوم على العلاقة بين دوالي الخصية والجماع وتحدثنا عن عملية دوالي الخصية وموعد ممارسة العلاقة الجنسية بعدها، لذلك إذا كنت ترغب في مزيد من الاستفسارات يمكنك الاتصال على الدكتور عمرو المليجي – استشاري أمراض الذكورة والعقم والصحة الجنسية- عبر الأرقام الموضحة إليكم على الموقع الإلكتروني.